من أعلام منطقة كرمسين العلامة محمد عبد الله بن محمد آسكر(القلاوي)

- اسمه ونسبه:
هو العلامة محمد عبد الله بن المختار بن محمد آسكر بن حيمدّ بن عبد الله بن حمدان ، أمه: الصغرى  بنت محمد لكبير بن المختار بن حيمدّ يرجع نسب هذه الأسرة (أهل حمدان) إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني ثم إلى الحسين بن علي (رضي الله عن الجميع) كما في موسوعة المختار بن حامدٌ ، وفيهم يقول العلامة الصالح الشهير محمذٍ فال بن متالي:
    لحمدان قدما علق مجد محمد      ومن حيز بالمحمود حَيْمِدَّ يهتدى
  
كما يقول فيهم ابن خلدون زمانه المختار بن حامدٌ:
لا شك أنهم آل النبي ففي
وجوههم شبه بأوجه الآل
ينتمى صاحب الترجمة ـ إذن ـ في شقيه لأسرة أهل حَيْمِدّ التي هي محل العقد والحل في قومها ، علما وصلاحا وكرما
تربي في أول عمره في أحضان جده لأمه القاضي محمد لكبير ، صاحب التآليف النافعة مثل:
-          نظم في الفرائض شرحه أحمدُ بن انجاك بزورق الحائض في علم الفرائض
-          موضح الشهادتين
-          نظم في حقوق الوالد والولد
-          وغير ذلك
وقد كان أبو صاحب الترجمة فقيها ورعا ، حتى لقبه قومه بالفاروق لشدته في الحق ، كما كان جده محمد آسكر ذا خبرة فائقة في فقه النوازل.
في هذا البستان المعرفي ذي الظلال الوارفة والثمار الطيبة ، والمياه العذبة ، والنسيم العليل .. نشأ وتربي وترعرع حتى بدت بصمات هذا الجو المعرفي واضحة المعالم في حياته.

- أشياخه:
قرأ بعض القرآن على امرأة من إدابلحسن تربطها الخؤولة بقومه ، اسمها: فاطمة بنت حبيب الله ، ثم قرأ بعضا منه على جدته لأمه منت الطلبه بنت أحمد بن العتيق بن سيد الأمين بن حمدان ، ثم التحق بالقارئ المشهور الصالح عبد الله بن أحمد المجلسي ، فكان شيخه الأخير في القرآن العظيم.
بعد ذلك انضم إلى أبيه المختار بن محمد آسكر الذي ظل يعارضه القرآن حتى يستقر في ذهنه فلا ينساه وهو صغير ، ثم لما تفوى أبوه ـ وهو في الخامسة عشرة من عمره ـ التحق بخاله أحمد بن محمد لكبير ، الذي كان قاضيا آن ذاك ، فلازمه في حله وترحاله ، يأخذ عنه بعض النصوص ، ثم ـ لما توفى خاله ت التحق بولي الله الشيخ محمد آسكر ابن محم ، الذي أكمل عليه دراسته ، وصاهره على بنته مامُ ولازمه حتى مات هذا الأخير ، وقد ارتبطا في مرحلة متوسطة من عمريهما بإجائجم ـ أخوالهما ـ من قبيلة إكمليلن سكنا ، مصاهرة ، حتى توفيا فيهم رحمهما الله .
كان ـ رحمه الله ـ وقورا ، حليما ، حاد الذهن ، فطنا ، غزير المادة ، مما أهله للانضواء تحت راية المتبصرين في دين الله تعالى ، الذين ينبذون التقليد الأعمى ويرفضون الجمود والتعصب ، ويستضيئون بنور الدليل المعتبر شرعا ، وفق ما هو مسطور في أمهات أصول الفقه ، وطبقا لما كان عليه سلفنا الصالح من التحاكم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم عند التنازع ، وله في ذلك صولات وجولات معروفة ، فقد وضع فيه أنظاما مفيدة سيأتي ذكرها.

آثاره العلمية:
ترك ـ رحمه الله ـ ثروة علمية هائلة في شتى المعارف هي على النحو التالي:

1. "تحفة الجمهورية الإسلامية في نظم السيرة النبوية بالحسانية" نظم يقع في أربعة آلاف "تافلويت" يقول في مقدمته:


بسم الله نفتح لكلام
واندور يبراك النظام
ثم الصلاة والسلام
وال والصحاب لعلام
انجوم الهدى فالظلام
المقصود اكبال أل هام
اندور تيسير المرام
والحمد لله المعين
على سيد المرسلين
أنصار والمهاجرين
المهتدين الهاديين
نظم السير بالبدع الزين
2.   "فتح الرحمن في الزكاة بكلام حسان" نظم يقع في خمسمائة واثنتين وستين "تافلويت" يقول في مقدمته:
بسم الله نسبك واندور
وامفوض لله افلمور
وامصل وامسلم مامور
المقصود إجين ميسور
احامد ل جميع النعم
ابذاك اعل سيد لمم
3. "مفتاح الفتح" نظم بالحسانية أيضا ، يوازي به "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين" لابن عاشر ، يقع في ثمانمائة وخمسين "تافلويت" وهو في فرض العين ، يقول في مقدمته:
بسم الله الحمد لله
اصلاتك والتسليم اسناه
وال والنبيئين امعاه
اللهم صل على بتم
اعل الرسول المعظم
الزواج الصحاب امعمم
4.   "مفتاح باب الجنة في نصرة السنة والأيمة" (نظم)
5.   "اطلع والكفان في التركة بكلام حسان" يقع في أربعمائة تافلويت
6.   "تحفة الإخوان في نظم فهارس الإتقان"
7.   "صون العرض في حجة القبض" يقع في اثنين وأربعين بيتا
8.   "فرحة الأولاد في تاريخ السيرة بالميلاد" يقع في مائة وثمانية عشر بيتا
9.   "بداية الأصول ومنتهي قواعد الفحول"
10.          "تحفة الأحباب في حل مشكل بعض الكتاب" يقع في سبعمائة وستين بيتا
11.          "تحفة أهل الاصطفا في فقه غزوات المصطفي" صلي الله عليه وسلم يقع في مائتين وستة أبيات
12.          "مواهب الرحمن في أوجه الأقسام في القرآن" يقع في ستمائة واثنين وثمانين بيتا
13.          "نيل المنى المستطاب في ذكر أهل الكنى من الصحاب" يقع في ألف بيت وأربعين بيتا
14.          "شفاء المريضة والمريض من داء جهل أحكام المحيض" يقع في خمسة وخمسين بيتا
15.   "جواب السائل عن ثلاثة مسائل" وهو النثر ، يقع في ورقات يسيرة يتناول بعض المسائل: مثل "الختم" و"الفدوات" ..الخ
16.          "سبل الرشاد إلى فتاوى أفضل العباد صلي الله عليه وسلم يقع في ألف وثلاثمائة بيت
17.          "حاشية على قواعد الزقاق"
18.          "تحريم الوصل في الشرع من الأصل والفرع"
19.   "الترغيب في الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم الفائض الصلاة" يقع في أربعمائة وخمسمائة وتسعين بيتا
20.          فتح العلام في قواعد الأحكام
21.          نظم عقد به حكم ابن عطاء الله السكندري
22.          نظم في الفرق بين البدعة وبين المصلحة المرسلة
بالإضافة إلى أنظام متفرقة في فوائد متنوعة

مدرسته الأدبية
نبغ ـ رحمه الله تعالى ـ في الشعر الشعبي (لغن) حتى كان أحد فحوله الكبار ، فلم يكن يحاربه فيه أحد زمنه ، وقد كانت مدرسته الأدبية امتدادا لمدرسة قومه التي عرفت بالتركيز ـ في مضمونها ـ على

التوحيد ، والنصائح والإرشاد والتوجيه والابتهال..
وقد كانت له ـ إلى جانب ذلك ـ مشاركة لا بأس بها في الشعر الفصيح ، عالج من خلالها قضايا دينية مهمة ، ومن ذلك قصيدته التي وجهها إلى علماء عصره عند ما حدث المذياع في هذا القطر (موريتانيا) وفيها يتساءل عن أمور تتعلق بالمذياع ، تدعو الحاجة إلى معرفة حكم الله فيها ، نذكر منها نموذجا:

يا ليت شعري هل إذا المذيع تلا
وهل علينا إذا حيا تحيته
وهل على الحاضر الإصلاح للجلسا
وهل عليه سجود عند آيته
وهل يفيد يقينا ما يذيع به
ما حكم غانية تشدو لتطربنا
يسن للحاضر الإنصات ممتثلا؟
ردٌ عليه أو التشميت إن نزلا؟
إن غير القارئ المذيع حيث تلا؟
إذا المذيع به أذاع أو غفلا؟!
بعض المذيعين ممن حاله جهلا؟
في "الرجو" من بعد وشخصها أفلا؟
وقد رد عليها جماعة من العلماء منهم المختار بن حامدٌ ومحمد بن باركل ، والمختار بن بابه وعبد الحي بن التاب ...وغيرهم.
وقصيدته الرائية التي تضمنت ـ هي الأخرى ـ جملة من التساؤلات التقريعية يخاطب بها قوما صرفوا هممهم عن التبصر في دين الله ، وضربوا بالدليل عرض الحائط تعصبا لمذهبهم ، وتقليدا لأسلافهم ، نذكر منها النموذج التالي:
الحمد لله حقا منزل الزبر

ثم الصلاة على ختم الرسالة من
إلى أن يقول:
ومرسل الرسل بالتبشير والنذر

عمت رسالته في البيد والحضر
يا ليت شعري أنحن اليوم يجمعنا

أم الخطاب يخص كل مجتهد
هل صح أن الذي جاء البشير به
هل المذاهب في خير القرون ترى
فرقتم دينكم وصرتم شيعا
إلا بواسطة من رأى مجتهد
مع الإمام خطاب الله كالبشر

فلا نكلف مثل الإبل والبقر
معياره الرأي من ذي الرأي والنظر
أم بدعة ظهرت من أعظم الضرر
تحرمون اتباع المصطفي المضري
فهل تزيد السها استنارة القمر
وهي طويلة ، نكتفي بهذا القدر منها.

وقصيدته في الصلاة في الطائرة ، يقول في مطلعها:
يا راكبين لحج البيت طيارا
صلوا صلاتكم في الوقت إن طارا
وقصيدة يمدح بها رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول في مطلعها:
دع القول في ذكر الصبابة والعشق
وذكر المها والحقف والبان والورق
وقصيدة يمدح بها شيخه الشيخ محمد آسكر بن محم يقول في مطلعها:

أيا جنة الدنيا ويا نزهة النفس
ويا كوكبا حوى الهدى من به اقتدى
ويا جنة المريد يا مذهب الرجس
ويا قمر التمام يا طلعة الشمس

أما الجانب الشعبي (لغن) لهذه المدرسة فقد برع فيه واشتهر وجال فيه وصال ، وتناوله من مختلف جوانبه عن مقدرة ، واتسع قوله في جميع أغراضه (ما عدا الهجو) وقد غلبت عليه الصبغة البيانية الرائقة ، والبديعية الأخاذة.
فجاء بما لا يحصى ـ كثرة ـ من المقابلات والتشبيهات ورد العجز على الصدر واللف والنشر والمرتب ... إلى أخر ما هو مسطور في كتب البلاغة من هذه الأصناف ، وسنورد لكل غرض نموذجا أو أكثر .

1.   التوحيد:
يل ميت بيك التدبير
ما تختير اتموت أتختير
اعلم عنك يعطيك الخير
أمن كلت عقلك زاد الخير
رزقك يتلاحك لك من كط
لاه تخلط ش ما يخلط
هو لعمر والرزق أكداد
أكد امنين اعل واحد زاد
اهذ فاللوح اكبيل انخط
ينخط .. اعل لو خر ينخط
يل يقينك مزلزل
رزقك والرزق اعليه أعمل
ذال كايل بعد امجهل
رزق العبد الرب افلزل
ما كال أن كبل من تل
واتل اماسيه امكلل
كبل من تل .. اسك مزلك
ملاه امكل أن حك
كتبول كتب ما تنشك
الا كال ان ساحل من شرك
كال ان (في السماء) غيب
من ش لاه حد ابلكذيب
والغيب اداكن واغلك
اعل معرفت يسلك
2.   التوجيه
هذ الدهر أطر فيه إبان
عاد فيه الطلب حسان
وازيا نال ما كط ازيان
ياسر من ش يخلع ما كان
اعاد فيه الشبان اكهال
اعاد ال كان احرام احلال
اعاد المشهور أمن الثقات
اعاد الراجح من لكويات
أشهر من مشهور المال
راجح بالراجح من لكوال
حكمين اخلعينا زوجين
ايمكن واعود الكسم الزين
عنه كافيه حكم امتين
هذ ظرك إصح افمرتين
وامر وحد بعد آن ظان
اكافيه خلع ازوج امتان
احكمين العلم الا مبجوج
امن المال اتكرار الزوج
إصح واصح الزيدان
ماه امن ال إجيب لذهان
3.   الابتهالات:
أعطين من رزقك لحلال
ال يغنين عن سؤال
يالرب الغني الكريم
العبد الفقير اللئيم

امفوض لك
وايدي لك
يالله أمر
مور ظهر

متخمم عن عدت انغيب
واندور لحجاب العجيب
تركر باطنت من طيب
وانجي بال نختير انجيب
ما كط اكس وازل واثقال
ما ذاك اليان اذاك اسهال
يالشيخ إلى راد المجيب
وامن اطم اعلي لحجاب
باطنتك وازول الحجاب
والدين أخيار ال ينجاب
أمر ابيك ادعيت الوهاب
اذاك الباك اذاك استجاب!!
4.   المديح:
تنقع مريدك نفع ازين
رعد الذكر افكلبك يستن
واسحاب الرشاد اترودن
رعد الذكر امنين إدندن
افوجهك واعود امبين
من ش واشطر والبك وامتن
وافوجهك يرك النور إنور
اهذ كامل نفع مجبور
فالكلب إشير برك النور
حين الخوف أحين السرور
لعاد امبين خوف إخوف
والي بين سرور اتشوف
ال شاف ماه الشور
ال شاف ظاحك مسرور
تخبط منهم لثنين اسحاب
من لمتثال الجتناب
والخوف امن النار العذاب
ملان والطاع واسباب
تخراصك ما عن ينصاب
اتنبت فالكلب اكتساب
ابخوف اجتناب المحظور
با السرور امتثال أمور
النعم والجن والحور
والا هو كد المديور
وان وجهك متوجه بيه
انخرص فيه انخرص فيه
يالشيخ اندور امنين اندور
وامع ذاك الرزق الميسور
تغرجنت الا هو ضرب
النعيم انهارات الطرب
والجحيم انهارات الضرب
مدادين أيديهم بالضرب
أو كالين الدين اعل خرب
بعض للف ال يصرط كلب
ما كيفتهم عرب فالغرب
واتمعليم الحكم والكلب
البظان اعرب عن لعرب
اذاك اعطاه الهم فات الرب
ذاك ال يخلك فيهم ضرب
الا يبريهم يكون الغلب
المثل فالمعط والحرب
للطامع هو والمسكين
اللعد لمعاند لمتين
والمعط خلاصين الدين
أمل دولت لمدايين
اخراج إخلوه فالحين
فاتمعليم الحزم اليدين
تغرجنت اعرب معلومين
الحراطين اعرب لحراطين
واليوم ال تحمار العين
امجانين ابلا حجايين
الا كط انشاف مغلوبين
معط تغرجنت ابلكتاف
وامع عن ما كط انشاف
ما كط شافوه العينين
ما كط سمعوه الوذنين!!
طفل اعرب كيفك مستحيل
يالشيخ الشرنيخ العقيل
ما رين كيفك كون السيل
من كط السيل اعطاه الخيل
والباس الملوك الجزيل
واثر يحمل ذاك أمن امكيل
واثر كط انكال الطويل
واثر بوه البارك لصيل
ماه كيفك كون افسبيل
ما يعرظ ل صنديد ارجيل
يول البارك يالفضيل
ما كيفك عرب ذاك امنين
الاه كيفك كاع امسيكين
واعطاه اتماك الخيل الزين
ابراي والبز الليين
وامبات الخطار العجين
اعليه البتيت ال زين
واثر عند منت المين
الهذ امنين اهد امتين
ما عكب اهرب لهروب الشين
اهو تأثير حك اكبير
وانت تاثيرك يالبندير
بعد اسبوع اعام اعامين
املك فالساع والحين
5.   الحكم:
ال ذاك إوسع لخلاك
الدني ظيك أوسع اتفاك
الا يساع ال ما يظياك
وإفوض فامر للخلاك
اثالثهم كلت لتساع
الا يظياك ال ما يساع
6.   الغزل:
أصل انصاب الحد إلى هد
ول كاع إطير إلى كد
بيه ال لا عاد امشود
واربيع الورك كاع أشد
ول عاد الود لبلد
الخنط الا شد اعل شد
امعاش الكبل ما ينعد
ابلاخ الزين اعيش العبد
وارفد مستكبل ما شيد
كان ابلا جنح وابلا ريش
كبل فيه اللبكر لحشيش
اللغنم والخيل العكريش
فيه إدور يلبس واعيش
يشريه إلى جاب اطرانيش
اجقار أمار والعيش
والمص المديغ الكريش
إلا عاد اماب عن ذ زاد
واتحنكيش اعزت لغياد
اعايد يم يمّ اتفكريش
فمّ أمل منت أهل انيش

وقد فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها ضحوة السبت السابع عشر من ذي القعدة 1413هـ موافقا الثامن من مايو 1993م ودفن بمقبرة "ابنينعج" التي تبعد ثلاثة كيلومترات غربي كرمسين.

وبالله التوفيق
بقلم ابنه الخديم ولد محمد عبد الله 

المصدر:  مدونة كرمسين


هناك تعليق واحد:

  1. شركة تنظيف دكت المكيفات بجدة
    ونحن في شركة تنظيف دكت المكيفات بجدة شركة متخصصة في تنظيف التكييفات المركزية من خلال خبراء ومتخصصين لديهم خبرة طويلة في التعامل مع التكييفات المركزية وآلية فك وتركيب وتنظيف الوحدات الخاصة به وتنظيف الوحدات الداخلية والخارجية
    تقدم شركة تنظيف دكت المكيفات بجدة خدمة تنظيف التكييفات المركزية باستخدام أحدث التقنيات والطرق والأساليب المتطورة.
    نقدم خدماتنا للمراكز التجارية والبنوك والمولات والنوادي الرياضية وصالات الألعاب والمطارات وقاعات المحاضرات والفنادق وصالات الأعراس والمسارح
    شركة تنظيف دكت المكيفات المركزية بجدة

    ردحذف


الحقوق محفوظة لمدونة الخواره ©2013-2017 | اتصل بنا | الخصوصية